recent
أخبار ساخنة

أكوا باور - تاريخ الشركة - ACWA Power - شركة اعمال المياه والطاقة الدولية

​تعرف علي شركة اعمال المياه والطاقة الدولية أكوا باور 

شركة اعمال المياه والطاقة الدولية كان هذا الاسم الرائج لها ولكن بعد عدة محاولات تم تغير اسمها إلى أكوا باور في أول يناير 2022 فما هي تلك الشركة ومن هم مُلاكها؟ سوف نتعرف على هذه الشركة الرائدة بالتفصيل من خلال مقالنا هذا.

شركة اعمال المياه والطاقة الدولية
شركة اعمال المياه والطاقة الدولية


اهمية شركة اعمال المياه والطاقة الدولية

تعتبر شركة اعمال المياه والطاقة الدولية من الشركات الوطنية والمحورية لأنها تساهم في تحول قطاع الطاقة بشكل أفضل في المملكة العربية السعودية، و تم تأسيسها عام 2004 وكانت تشمل المملكة السعودية فقط ولكن في عام 2008 أصبحت عالمية وبالفعل الشركة أصبحت حاملة لهذه الراية في 13 دولة على مستوى قارات العالم وتشمل 3500 موظف تقريباً. ومن اهم البنوك التى تتعامل معها الشركة هو بنك الراجحي

شركة اكوا باور هي شركة خاصة وليست حكومية وهي رائدة في تشغيل 64 مشروع في مجالات متعددة مثل تحلية المياه وتوليد الطاقة كما أنها رائدة في الاستثمار والتطوير لهذه المشاريع وبالفعل كان حجم التطوير المقدم من الشركة بحوالي 245 مليار ريال سعودي للمشروعات في 1 يونيو عام 2021.


من هم مُلاك شركة اعمال المياه والطاقة الدولية؟

أكبر مُلاك شركة أكوا باور هم صندوق الاستثمار العام، و شركة الراجحي القابضة وشركة رؤية للاستثمارات وهم يمتلكون حوالي 571.12 مليون سهم تقريباً فيكون نصيب الصندوق العام للاستثمارات 50% وسينخفض إلى 44.16%، ويكون نصيب شركة رؤية 25.76% وسوف تنخفض إلى 22.75%، وتكون ملكية شركة الراجحي 12.69 وسوف تنخفض إلى 11.2 وذلك بسبب تغيير نسب زيادة رأس المال، وتم عرض 81.2 مليون سهم في السوق للأكتتاب، وتم تخصيص 4.1 مليون سهم للموظفين، كما أن الشركات المالكة يكون رأس مالها في الشركة قبل الاكتتاب حوالي 88.50%. وشركة الراجحي هي من اهم الشركات في المملكة وتمتلك بنك الراجحي الذي يساعد البلاد في الكثير من القروض ولة العديد من أنظمة القروض التى يساعد بها الكثير من الشركات وكذلك البنكوك الاخري لينهض بالبلاد .


استراتيجية شركة اعمال المياه والطاقة الدولية

تقوم استراتيجية شركة أكوا باور على أن تكون في أوائل مجال الطاقة في المملكة السعودية من خلال تقديم طاقة موثوقة وهيدروجين أخضر ومياه محلاة بتكلفة قليلة جداً مع انعدام المخاطر.

أصبحت شركة اكوا باور تشمل 66 محطة قيد التشغيل ومازالوا في مراحل التطوير كما تنتج الشركة حوالي 42.8 جيجا واط من الكهرباء و تنتج يومياً 6.4 مليون متر مكعب من المياه المحلاه.


مشروع الرَّسّ لشركة أكوا باور

قامت الدولة مؤخراً على توقيع مشروع شراء الرَّسّ وهو عبارة عن مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية وتبلغ قيمة الاستثمارات لهذا المشروع 1.7 مليار ريال سعودي، و هذا المشروع عبارة عن تحالف كبير بين عدة شركات وستكون شركة أكوا باور مالكة لهذا المشروع بنسبة 40.1% وستشارك أيضاً شركة المياه والكهرباء القابضة وشركة إس بي آي سي، وتبلغ الطاقة الإنتاجية لهذا المشروع حوالي 700 ميجا واط ولكن يحتاج إلى وقت طويل لإنتاج هذه القيمة.

توقعت شركة اعمال المياه والطاقة الدولية بأن الأثر المالي وبداية تحقيق النجاح لهذا المشروع سوف يكون بحلول 2024 والوصول إلى طاقة إنتاجية 700 ميجاواط للطاقة الشمسية الكهروضوئية.

في الختام إذا أردت معرفة المزيد حول شركات السعودية لا تتردد في زيارة مدونة حلمك.

#BBD0E0 »
إذا اعجبك المقال؟ شاركه مع اصدقائك الآن.
لو عندك سؤال اتركه في التعليقات .
google-playkhamsatmostaqltradent